تكلفة تصليح راس المكينة
بمجرد أن تقود السيارة على الطرقات هذا يعني بأنك بدأت تعرض كل قطعها للأعطال خصوصاً وأن هذه الأخيرة تتمتع بعمر افتراضي معين لا يمكن أن تتخطاه، وأحد أكثر الأجزاء عرضة للتلف هي رأس المكينة، وهي تقع أعلى حوض المحرك، ونتيجة للتسخين المستمر لمحرك السيارة، فإنها تكون معرضة للتلف بكثرة.وفي حال تعرض رأس المكينة في سيارتك للتلف، فإنك ستلاحظ وجود العديد من المؤشرات مثل شم رائحة تشبه رائحة الحلوى صادرة من جهة رأس المكينة أو في حالة شمك رائحة مطاط محروق في المقصورة و لذا يجب من الضروري أن تسرع في الذهاب إلى ميكانيكي لكي يفحص السيارة و يجد لها حل.
تهريب زيت من رأس المكينة وعلالجه من خلال Sunshine Auto
تعمل رأس المكينة على إغلاق أسطوانات المحرك بإحكام للحصول على أقصى قدر من الضغط، كما تعمل أيضًا على منع تسرب زيت المحرك أو سائل التبريد إلى الأسطوانات، لذا في حالة ملاحظة اختلاط سائل التبريد بالزيت فإن السبب يكون رأس المكينة الذي ربما يكون غير مثبت بإحكام، أما في حالة وجود زيت أعلى رأس المكينه نفسها فهذا يعني أنها منتفخة ولا تصلح للعمل.
تبديل وجه رأس المكينة من خلال كراج النور
في حالة لاحظت وجود تشققات أو انتفاخ في وجه رأس المكينة فإنه من الأفضل تغييرها، ففي أغلب الأحول لن يكلف تغييرها أكثر من 200 ريال، أما إذا تركتها فإنها ستؤدي إلى العديد من المشاكل في اسطوانات المحرك، وقد يصل الضرر إلى المحرك نفسه مما يزيد تكلفة الإصلاح أضعاف مضاعفة.
وهو أحد الحلول في حالة ارتفاع حرارة السيارة المستمر بسبب رأس المكينة، ويكلف خرط السيارة حوالي 4000 ريال، ولكن النتائج غير مضمونة، كما أنه قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة وضعف العزم بسبب تصغير غرفة الإحتراق.
مسح رأس المكينة
هو حل آخر بديل لخرط رأس المكينة، لا يختلف السعر كثيراً مقارنة بسعر الخرط، كما أنه أيضاً يؤدي إلى ارتفاع المحرك في بعض الأحيان بسبب التأثير على غرفة الإحتراق، كما أنه يؤدي إلى هلاك أسرع للمكينه، حيث يزيد من عزم السيارة بشكل واضح بسبب رفع الكمبريشن داخل السلندر، مما يؤدي إلى مشاكل في محرك السيارة بمرور الوقت.
تنسيم رأس المكينة
قم بربط مروحة المبرد بسلك او اي شي لعدم دورانها ثم قم بفتح غطاء الرديتر وتشغل السيارة حتى يصل مؤشر الحرارة للوضع الطبيعي ولاحظ بوسط فتحة الرديتر اذا طلع رغوة أو فقاقيع فهذا يدل على تنسيم رأس المكينة، أي وجود تسريب هواء بسبب فتحات صغيرة برأس المكينة، ويمكنك الذهاب إلى أي مختص والذي سيقوم برش رأس المكينة بمادة تشبه البودر والتي ستقوم بتغطية كافة الفتحات في رأس المكينة.
ما هو خرط راس المكينة
حيث يقوم بعض أصحاب الورش بما يعرف باسم خرط راس المكينة وهو أحد الحلول في حالة ارتفاع حرارة السيارة المستمر بسبب رأس المكينة، ولكن النتائج غير مضمونة، كما أنه قد يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة وضعف العزم بسبب تصغير غرفة الإحتراق.
طريقة فحص راس المكينة
قم بتشغيل سيارتك واتركها تعمل لمدة لا تقل عن دقيقتين.
قم بفتح غطاء الردياتير.
• ادخل إصبعك في الفتحة الخاصة بغطاء الردياتير حتى لا يدخل فيها الهواء، ولا يخرج منها الهواء.
• قم بتكرار العملية السابقة من خمس إلى ست مرات.
• بعدها قم بابعاد إصبعك واجعل المكينة تعمل بشكل طبيعي.
• إذا حدث فوران في الماء واندفعت إلى الخارج بقوة، فهذا يعني أن رأس المكينة خربان، ويدخل هواء المكينة.
• إذا لم يحدث فوران فى الماء الموجودة للخارج، فإن هذا يدل على أن هناك عطل إما في الطرومبة أو الردياتير.